Music

الجمعة، 13 يونيو 2008

لا للتدخين


الحبس أو الغرامة لكل من يدخن بالأماكن العامة في الأردن


أقر مجلس النواب الأردني تشريعاً يقضي بفرض عقوبات تصل إلى السجن أو الغرامة المالية على كل من يدخن في الأماكن العامة التي يحظر التدخين فيها. وقضت العقوبات الواردة في التشريع الذي نشر اليوم الخميس بأنه على كل من يدخن أيا من منتجات التبغ في الأماكن العامة المحظور فيها التدخين، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على شهر، أو دفع غرامة لا تقل عن 15 دينارا (22 دولارا أميركيا) ولا تزيد على 25 دينارا ( 35 دولارا أميركيا)، وتطبق العقوبة ذاتها على من باع السجائر بالتجزئة أو قام بتوزيع منتجات مقلدة للتبغ.

كما يفرض التشريع عقوبات على من يدخن في دور الحضانة ورياض الأطفال، أو طبع أو عرض أو نشر أي إعلان لأغراض الدعاية لأي من منتجات التبغ، حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ستة أشهر أو بدفع غرامة لا تقل عن خمسمائة دينار( 700 دولار) ولا تزيد على ألف دينار ( 1200 دولار أميركي).

وتحظر القوانين الأردنية التدخين في الأماكن العامة والدوائر الحكومية والمطارات، إلا أن قوانين حظر التدخين غالباً ما تخرق حيث تشير إحصائيات إلى أن نسبة المدخنين في الأردن تبلغ 43%، كما ينفق الأردنيون سنوياً على التدخين حوالي أربعمائة مليون دينار أو ما يعادل 564 مليون دولار أميركي.


((((: فرصة يبدأو التطبيق بالمستشفيات بالأول

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

bokra bseer fe '3aramh malyyh eza d7kt 2w eza 6l3t mn el beet bl shbshb 2w eza 25dt nfs .
ya zalamh hadool la ween ray7een w la sho bdhom ywslo.
mjls nwwab ma fe wala 7ada mt3llm. sho bddo y6l3 mnhom.
ya 7asra 3ala 3amman

mo