Music

السبت، 23 فبراير 2008

هل تقبلين بزوج أخطأ في حياته؟


هل تقبلين بزوج أخطأ في حياتـه!! وهـل تقبل بفتاة اخطأت فـي حياتها؟

سعاد نوفل


قد يرتكب البعض منا في حياته أخطاء عديدة رجلاً كان أم امرأة، وقد يختلف الخطأ بمقدار من شخص إلى آخر.. فلو تقدم شاب لخطبتك وكان يسهر ويلهو وتربطه علاقات عديدة مع فتيات عديدات.. وربما وقع في الخطأ ثم تاب بعد ذلـك، فهل تقبلين به لو تقدم لخطبتك؟؟ وإن كان الرفض فما هي الأسباب التي تدعوكِ إلى ذلك؟!

وفي المقابل لو أن فتاة كانت على علاقة مع أحد الشبّان يوماً ما، تحادثه وتخرج معه، ثم تريد أيها الشاب التقدم لخطبتها، فصارحتك أو ربما أخبرك أحد عن ماضي هذه الفتاة، فهل تقبل بها زوجة أو تعدل عن رأيك؟؟ وما هي أسباب الرفض في حالة الرفض؟

يظن معظم الرجال أن ما يتعلق في حياتهم الخاصة هو ملك لهم ليس من حق النصف الآخر أن يتجرأ ويسأل عنه، وفي الوقت نفسه يرى أن من حقه التعرف إلى ماضي شريكته وعليه معرفة تاريخها منذ لحظة ولادتها، ففي بعض الأحيان يتخذ الشك مرتعاً في عقل الرجال فمنذ بداية الخطوبة يساور الرجل الشك عن ماضي زوجة المستقبل، وبمجرد الزواج تبدأ الشكوك والهواجس في عقله بالبحث والتساؤل عن ماضيها المجهول بالنسبة له، من عرفت؟ ومن صاحبت؟ وما مدى علاقتها بهم؟ الأمر الذي ينغص حياتهما الزوجية حتى وإن كان هذا الماضي نظيفاً لا ينقص من الزوجة شيئاً. والسؤال الآن هل من حق الزوج أن يعرف الماضي الخاص بزوجته؟!! في هذا الصدد تقول ايمان محمد إن الرجل الشرقي بطبيعته لا يقبل ان يكون لزوجته المستقبلية اي ماض وفي الوقت نفسه يقبل على نفسه ذلك، إذ يكون لديه ماض عريق في العلاقات مع الفتيات والرجل الشرقي يسمح لنفسه بالتحدث مع الفتيات والخروج والسهر معهن بالمقابل فإنه لا يسمح لشقيقته بأي من ذلك، وبرإيي أن أنانية وغرور الرجل هما اللذان يدفعانه إلى ذلك.

ويجد البعض أن أنانية الرجل تتجلى في أنه يجد أن لديه الحق في معرفة ماضي شريكته ولكن ليس من حقها أن تعرف شيئاً عن ماضيه، وإذا ما تنازل الرجل وأفصح عن ماضيه فذلك من منطلق الافتخار بعلاقاته السابقة فهو يرى أن معرفته بالنساء وتعدد غرامياته هو حق مشروع له، ولكن ليس من حق الفتاة أن يكون لها ماض أوحتى مجرد صداقة بريئة مع أحد زملائها في الدراسة أو العمل لأنه يحرم عليها ما يحلله لنفسه.

رأي علم الإجتماعوحول هذا الموضوع يقول د. حسين الخزاعي الباحث في القضايا التنموية والاجتماعية نحن نسعى دائما الى بناء علاقات نموذجية بين افراد المجتمع، لذا اشدد على عدم الخوض في الماضي والحديث عنه، وخاصة الفتيات، وبالنسبة إلى الشباب فانا أفضل عدم السؤال عن الماضي فإن الحب الحقيقي يبدأ بعد الخطوبة والزواج والابناء والسعادة تكتمل بهم وليس بالبحث عن ماض لا يقدم بالعكس يدمر البناء النموذجي للمجتمع.


وحسب ما أفاده التحقيق الذي أجرته مجلة الجزيرة للصحافة والطباعة السعودية عن فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي في هذا الصدد حيث أكد (أن من حق الزوجة أن تخفي عن شريك حياتها ماضيها مهما بلغ من سوء لأنها بذلك وفقاً للفتوى تدمر حياتها الزوجية باسم الصدق). ووصف القرضاوي حسبما جاء في التحقيق من يطلب ذلك بأنه مخطئ ينبش ماضياً لا علاقة له به، وقد لا يكون من صالحه نبشه واستثارة دفائنه وليس الخير إحياء عواطفها السابقة، وحسبه أنها تخلص له وتؤدي حقه وترعى بيته ولا تقصر في شأن من شؤونه.


ولا ننسى في النهاية أن الإنسان مخلوق لا علاقة له بمغفرة الذنب وليس هو المسؤول عن محاسبة البشر والنفس البشرية التي جبلها الله على حب النظيف في كل شيء.. وإن الله يغفر الذنوب.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

esh howa galtaaaaanaaa...tab3an l2

mo