Music

الجمعة، 26 فبراير 2010

ذكرى المولد النبوي

Almadina2


١٢ ربيع الأول
يقول الله تبارك و تعالى :
{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم أنك حميد مجيد

في مثل هذا اليوم : ولد خير الأنام

السبت، 20 فبراير 2010

البحث عن كلمة " عرب " في جوجل مسيئة

google arab

بي بي سي العربية

من المعروف ان محرك البحث جوجل يقترح تتمة اي كلمة تكتب في خانة البحث يقوم الشخص باختيار بقية الجملة او العبارة وهذه تعتمد في غالبيتها عن عمليات البحث السابقة التي جرت عن هذه الكلمة.

وتقول جوجل انها تحاول عدم اقتراح اي شيء مسيء لمجموعات او فئات معينة.

لكن جوجل اخفقت الى حد كبير في فيما يتعلق بالعرب وغيرها من القوميات والاعراق الاخرى حسب قول منظمة "اراب ميديا ووتش" التي مقرها لندن والتي تعمل من اجل تغطية موضوعية لقضايا العالم العربي في وسائل الاعلام البريطانية حسب قولها.

فلو كتبنا عبارة "لماذا يريد العرب اسرائيل" (why Arab want Israel) فنحصل على 65 مليون وخمسائة الف نتيجة.

اما لو كتبنا عبارة "لماذا العرب" باللغة الانجليزية (why Arab) فان التتمة التي يقترحها محرك البحث جوجل هي:

اكثر من 5 مليون " واليهود يتقاتلون" اكثر من 5 مليون "يريدون القدوم الى امريكا" واكثر من 4 مليون "يرمون الحجارة" 2.8 مليون "لهم رائحة".

اما لو كتبا عبارة "لماذا العرب" بالانجليزية (why are Arabs) في خانة البحث فان التتمة التي يقترحها محرك البحث جوجل هي 7 ملايين "والاسرائليين يتحاربون" واكثر من خمسة ملايين "اغنياء" ونحو ذلك "يعتبرون من البيض" ونحو مليونين "عنيفون جدا" واكثر من مليون "عنصريون جدا" ونحو 300 الف "اغبياء جدا".

"مواقف نمطية"

ولو كتبنا في خانة البحث في جوجل اسماء مجموعات عرقية اخرى مثل السود او الاسيويين فان التتمة التي يقترحها المحرك لا تختلف كثيرا عن الاقتراحات لتتمة كلمة العرب وهو ما يعكس موقفا نمطيا سلبيا او دونيا بين مستخدمي محرك البحث.

بينما لو ادخلنا كلمة "يهود" في خانة البحث فان اثنتين فقط من التتمات التي يقترحها من بين 10 فقط هي سلبية او مسيئة بينما الاخرى تصنف في خانة المعلومات.

الخميس، 4 فبراير 2010

العربية

العواجي على شاشة العربية ، رداً على ظهوره في قناة إسرائيلية



الخبر منقول من وكالة أخبار المجتمع السعودي


ليس مفاجئاً أن يصف مثقف أومفكر أو داعية سعودي قناة العربية بالمنحازة ضد شعوب المنطقة العربية فهي تهمة من جملة تهم اعتادت القناة وإدارتها على سماعها, مثلما اعتادت على تسميتها بـ"العبرية" , لكن المفاجيء هو أن تفسح القناة المجال لأحد هؤلاء لشتمها عبر شاشتها ومن داخل استديوهاتها, وهو ماحدث عندما حل السعودي محسن العواجي ضيفاً عليها عبر الاقمار الصناعية للحديث عن موافقته على المشاركة في قناة اسرائيلية حيث قال: "مثل ما وافق محسن العواجي على المشاركة في قناة العربية التي انحازت انحيازاً غير مقبول ضد رغبات الشعوب في العدوان على غزة إلى صف العدو الصهيوني, وكانت بعض القنوات الصهيونية أكثر انصافاً منها, فإن محسن العواجي لايمانع في أن يشارك في قنوات صهيونية أو اسرائيلية لديها الموضوعية والأمن والأمان ... ".



mo